الباب الثاني: اتفاق التحكيم (م14:10)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 


 قانون رقم 27 لسنة 1994 بإصدار قانون في شأن التحيكم في المواد المدنية والتجارية

الباب الثاني: اتفاق التحكيم
المادة (10)
اتفاق التحكيم هو اتفاق الطرفين على الالتجاء إلى التحكيم لتسوية كل أو بعض المنازعات التي نشأت أو يمكن أن تنشأ بينهما بمناسبة علاقة قانونية معينة عقدية كانت أو عقدية.

يجوز أن يكون اتفاق التحكيم سابقاً على قيام النزاع سواء قام مستقلاً بذاته أو ورد في عقد معين بشأن كل أو بعض المنازعات التي قد تنشأ بين الطرفين وفي هذه الحالة يجب أن يحدد موضوع النزاع في بيان الدعوى المشار إليه في الفقرة الأولي من المادة (30) من هذا القانون، حتى يجوز أن يتم اتفاق التحكيم بعد قيام النزاع ولو كانت أقيمت في شأن دعوى أمام جهة قضائية وفي هذه الحالة يجب أن يحدد الاتفاق المسائل التي يشملها التحكيم وإلا كان الاتفاق باطلاً.

ويعتبر اتفاقاً على التحكيم كل إحالة ترد في العقد إلى وثيقة تتضمن شرط تحيكم إذا كانت الإحالة واضحة في اعتبار أن هذا الشرط جزءاً من العقد.

 

(المذكرة الإيضاحية ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية ـ مناقشات مجلس الشعب ـ الفقه والقضاء)

المادة (11)
لا يجوز الاتفاق على التحكيم إلا للشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يملك التصرف في حقوقه ولا يجوز التحكيم في المسائل التي لا يجوزفيها الصلح. ( تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية ـ مناقشات مجلس الشعب ـ الفقه والقضاء)

مادة (12)
"يجب أن يكون اتفاق التحكيم مكتوباً وإلا كان باطلاً ويكون اتفاق التحكيم إذا تضمن محرر وقعه الطرفان أو إذا تضمنه ما تبادله الطرفان من رسائل أو برقيات أو غيرها من وسائل الاتصال المكتوبة. (المذكرة الإيضاحية ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية ـ مناقشات مجلس الشعب ـ الفقه والقضاء)

المادة (13)
1 ـ يجب على المحكمة التي يرفع إليها نزاع يوجد بشأنه اتفاق تحكيم أن تحكم بعدم قبول الدعوى إذا دفع المدعي عليه بذلك قبل إبدائه أي طلب أو دفاع في الدعوى.

2 ـ ولا يحول رفع الدعوى ـ المشار إليها في الفقرة السابقة ـ دون البدء في إجراءات التحكيم أو الاستمرار فيها أو إصدار حكم التحكيم. (المذكرة الإيضاحية ـ تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية ـ مناقشات مجلس الشعب ـ الفقه والقضاء)

مادة (14) يجوز للمحكمة المشار إليها في المادة (9) من هذا القانون أن تأمر بناء على طلب طرفي التحكيم باتخاذ تدابير مؤقتة أو تحفظية سواء قبل البدء في إجراءات التحكيم أو أثناء سيرها. ( مناقشات مجلس الشعب ـ الفقه)

 

قانون الإصدار

الباب الأول: أحكام عامة

الباب الثاني: اتفاق التحكيم

الباب الثالث: هيئة التحكيم

الباب الرابع: إجراءات التحكيم

الباب الخامس: حكم التحكيم وإنهاء الإجراءات

الباب السادس: بطلان حكم التحكيم

الباب السابع: حجية أحكام المحكمين وتنفيذها 

لبنان الكويت الأردن مصر الإمارات البحرين السعودية السودان سورية عُمان قطر موريتانيا




 



 
أنت هنا: Home التعليق على قانون التحكيم الباب الثاني: اتفاق التحكيم (م14:10)